العضوية

يعتبر الموقعون على النظام الأساسي ” للمجلس الأعلى لرجال الأعمال التونسيين والليبيين  ” أعضاء مؤسسين يشكلون الجمعية العامة التأسيسية للمجلس وينتخب من بينهم مجلس الإدارة الأول.
يعتبر عضواً فعالاً في ” المجلس  الأعلى لرجال الأعمال التونسيين والليبيين ”  كل موقع على هذا النظام من هيئات وجمعيات واتحادات  و مجالس رجال الأعمال في ليبيا وتونس  ، وكذلك الهيئات والجمعيات والاتحادات المنضمة لاحقاً بقرار من مجلس الإادارة .
تصنف العضوية إلى :
طبيعية / غير قابله للتحويل بالوكالة أو الإنابة ولا تنتقل بالإرث وتضم رجال وسيدات أعمال.
اعتبارية /  وتضم شركات ، مؤسسات اقتصادية ومؤسسات .
يجوز قبول هيئات ومؤسسات عربية و دولية كأعضاء مساندين للمجلس على أن يحدد مجلس الإدارة شروط القبول
تزول صفة العضوية بقرار من مجلس الإدارة في حالة زوال كل أو بعض شروط العضوية أو مخالفة النظام الأساسي للمجلس مخالفة جوهرية .
يترتب على زوال صفة العضوية سقوط حق العضو في جميع المبالغ المسددة للمجلس .
يجوز للعضو أن يعود إلى عضوية المجلس بعد انقضاء سنة من تاريخ زوال العضوية على الأقل ،  بشرط أن تتوافر فيه شروط العضوية و أن يقوم بالوفاء بالالتزامات المستحقة عليه تجاه المجلس عن العضوية السابقة ( إن وجدت ) .

أولاً : عضوية الإفراد

عضو فعال :

يحق لكل شخص طبيعي كامل الأهلية القانونية الانتساب للمجلس متى توافرت فيه الشروط المطلوبة وفقا للنظام الأساسي.
يجوز لكل رجل أو سيدة أعمال لا يقل عمر أي منهم عن 25 عاما ويتمتع بالسمعة الحسنة ، ولديه الرغبة لخدمة أهداف المجلس أن يتقدم بطلب للانضمام إليها كعضو “فعال” شريطة أن يتوفر فيه أي من الشروط التالية:
أن يكون عضواً طبيعياً منتخباً في مجلس إدارة أو مديرا عاماً أو تنفيذياً لشركة تونسية أو ليبية أو ذات مسئولية محدودة أو مشتركة ، خاصة أو عامة .
إن كان العضو مديراَ عاماً لشركة فإنه يتطلب تزويد طلب العضوية المقدم للمجلس بكتاب انتداب له من الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها.
عضو الشرف
يجوز لكل رجل أعمال  لا يقل عمره عن 25 عاما ويتمتـع بالسـمعة الحسنة ولديه الرغبة لخدمة أهداف المجلس أن يتقدم للانضمام إليه كعضو شرف شريطـة أن يـتوفر فيه أي من الشروط التالية:
أن يكون من الشخصيات الاقتصادية وغير الإقتصادية التي لها بصمات وإسهامات واضحة على قطاع التنمية بجوانبه المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية .
أن يكون من كبار مدراء أو مستشاري القطاع الخاص من الاقتصاديين ، القانونيين وخبراء التنمية والإدارة.
أن تتم تزكيته من عضو أو أعضاء فاعلين في المجلس .
أن لا يتمتع بامتيازات العضو الفعال ، كحق الترشح لانتخابات المجلس و التصويت و غيره .

ثانياً : العضوية الاعتبارية

 يحق لكل شركة / مؤسسة مساهمة خاصة أو عامة مسجلة لدى السجل التجاري الليبي أو التونسي  ، أن تنضم إلى المجلس ، و تنـتدب من يمثلها في المجلس كأعضاء فعالين من خلال كتاب رسمي يوجه إليه ، وتدفع الشركة رسوم إنتساب واشتراك كاملة عن من تنتـدبهم لعضوية الجمعية بالرغم من إمكانية تغير الأشخاص الذين يمثلونها.
 عضوية الشركات تمنحها الحق في تنسيب ( من 1 إلى 4 ) من الأعضاء المساندين للاستفادة من خدمات اللمجلس كمدراء الفروع  وغيرهم ، وتكون رسوم عضويتهم 50% من رسوم العضو الفعال و لا يحق لهم التصويت أو الترشيح لمناصب المجلس  .